الهوية البصرية.. نافذةُ مؤسستك إلى الجمهور

في ظلِ التقدّم التكنولوجي أضحت الهوية البصرية لا غنى عنها لأي علامةٍ تجارية، فهي تمثلُ الوجه والشكل الذي يتعرفُ به الجمهور على العلامة التجارية أو الشركة، وتحتوي على رسالتها وقيمها وتقدّمُ أهدافها بشكلٍ بصريٍ فريدٍ للغايةِ، فهي تلعب دورًا حاسمًا في بناء علامة تجارية قويةٍ ومميزة.

وقد تلجأً أحيانًا لشراءِ كتابٍ من جمالِ غلافه، لأنّك تشعرُ أن ما يحتويه من كلماتٍ ومفردات ومعلومات تمثل جمال الغلاف.

وإذا كانت الصورة تساوي ألف كلمة فإن هويتك المرئية تساوي مليون كلمة إنها أفضل الطرق التي يمكن لعلامتك التجارية من خلالها تقديم صورة متماسكة تلهم الجماهير، وتجعلهم يشعرون بأنهم مرئيون أو أنهم جزء من مجتمع خاص، لذلك ضع في اعتبارك هاتين الحقيقتين 95% من اتخاذ قرار الشراء يحدث على مستوى اللاوعي ويتخذ المستهلكون قراراتهم بشأن العلامة التجارية على الفور تقريبًا بناءً على هويتها البصرية، تظهر الدراسات أن الناس يمكنهم التقاط الصور والحفظ في أذهانهم في أقل من 13 ثانية.

فما هي “الهوية البصرية”: هي أنماط شكلية تبتكرها المنشأة وتعبر عن مضمونها، مثل تصميم الشعار والخطوط والصور واللون للتعريف بها وتمييزها عن بقية المنشآت في نفس المجال، أي هي ما تُعرف به شكليًا عند جمهورها.

وبالإمكان القولُ بأنها جميع الصور والمعلومات المرسومة التي تعبر عن العلامة التجارية وتميزها عن غيرها، فهي كل شيء يمكن للعميل رؤيته فعلياً من الشعار إلى التصميم الداخلي لموقع الشركة، وبالتالي فإن مفهوم الهوية البصرية و عناصر الهوية البصرية يتجاوز فكرة تصميم الشعار إلى بناء شخصية للعلامة التجارية وإعطاء صوت مميز للنشاط التجاري.

وبرزت أهمية الهوية البصرية وأسباب نشوئها، فهي تدفع الشركة والمنشأة للتميز عن غيرها من الشركات، وخلق هوية تميزها عن غيرها متفردة فيها، حتى يستطيع الجمهور التعرف عليها.

إضافة إلى ذلك، فإن الهوية البصرية تتبنى سمعة المؤسسة أو المنشأة، فالمؤسسات الناجحة تعتمد إضافة لنشاطاتها ومنتجاتها إلى إظهار براعتها ومهنيتها وبراعة أسلوب تسويقها، والهوية البصرية بإمكانها ترك بصمة واضحة تحفز الجمهور للعمل والتعامل معها.

كما أن الهوية البصرية تعبر عن المنشأة وعن قيمها وطموحاتها ورؤيتها، كما أنها تساعد في تحقيق المضمون.

وللهوية البصرية عناصر عدة للوصول لهوية بصرية متماسكة ومتميزة:

1- الرسومات والصور من اهم محتويات الهوية البصرية والتي ينتجها مصممون مختصون باستخدام برامج وأدوات حديثة وخاصة في التصميم الجرافيكي.

2- أسلوب الطباعة والمطبوعات: وهذا البند المتعلق بنمط النص الذي تستخدمه في علامتك التجارية كنوع الخط وحجمه وتنسيقه.

3- لوحة الألوان: وهي من أهم مكونات الهوية البصرية، ويفضل ألا يستخدم أكثر من ثلاثةِ ألوانٍ وتحتوى على لون رئيسي لعلامتك التجارية، ولون ثانوي المستخدم في الخلفية، ولون للتمييز.

4- المصور الفوتوغرافي: حيث أن الصور المصورة يتم تجميعها وتركيبها وتعديلها بشكل يحدد طبيعة الهوية البصرية ويساعد في توصيل رسالتها بشكل أكبر من التصاميم.

5- الأصول المادية الملموسة: وهي اتساق الشعار مع المتجر أو الموقع الإلكتروني مع لباس الموظفين والأثاث المستخدم في الشركة والبروشورات والحملات الإعلانية وتفاصيل عديدة يجب مراعاة اتساقها وتوحيد الصورة التي سيراها العميل.

كيف يتم تصميم الهوية البصرية:

1- تحليل العلامة التجارية: فهم العلامة التجارية ورسالتها وقيمها والبحث عن المعلومات المتعلقة بالشركة والمنتج.

2- الجمهور المستهدف: التعرف على الجمهور المستهدف للعلامة التجارية يساعد على تحديد التصميم المناسب.

3- تصميم الشعار: يعتبر الشعار جزءًا أساسيًا من الهوية البصرية.

4- اختيار الألوان: تحمل الألوان رمزية قوية وتؤثر على تفسير العلامة التجارية.

5- استخدام الخطوط والأنماط: حدد خطوطًا وأنماطًا ملائمة تعبر عن شخصية العلامة التجارية.

6- تصميم المواد الإعلانية والتسويقية: قم بتصميم المواد الإعلانية والتسويقية مثل البطاقات التجارية والنشرات والمواقع الإلكترونية، اعتمادًا على الهوية البصرية المطورة.

7- إنشاء دليل الهوية البصرية pdf : أنشئ دليلًا يوضح التفاصيل والمبادئ التوجيهية للاستخدام الصحيح لعناصر الهوية البصرية.

8- التحديث والتطوير: يُعد تصميم الهوية البصرية عملية دائمة وديناميكية، فقم بتقييم الهوية البصرية بشكل منتظم وقم بإجراء التعديلات اللازمة لمواكبة التغيرات في السوق.

الفرق بين الشعار والهوية البصرية

الشعار هو عبارة عن رموز مكونة من نصوص وصور تساعدنا في تحديد العلامات التجارية التي نحبها والتي نميل إلى بناء علاقة جيدة معهم لكن يمكن أن يكونوا أكثر من ذلك بكثير، الشعار الجيد هو حجر الزاوية لعلامتك التجارية.

أما بالنسبة للهوية البصرية فهي مجموعة من العناصر المرئية التي تعمل على تمثيل علامتك التجارية وتمييزها بشكل تفصيلي أكثر تشير إلى أي مكونات مرئية مثل الشعار أو ألوان العلامة التجارية التي تساعد العملاء على تحديد العلامة التجارية من خلال دمج كل أصل من أصول العلامة التجارية في جمالية متماسكة، يؤدي ذلك إلى سرعة التعرف على العلامة التجارية.

تواصل معنا الآن لنبدأ رحلة تطوير مشروعك الرقمي..

مرحبا أهلا بك في خدمة العملاء  👋

كيف يمكننا مساعدتك؟

بعض الحقوق محفوظة تحت رخصة المشاع الإبداعي  © 2024